RSS
 

الأرشيف للتصنيف ‘المكتبة الأنثروبولوجية’

قراءة في كتاب “الأنثربولوجيا في الوطن العربي”

19 فبراير

يقدم الكتاب  عرضًا موجزًا عن الدراسات الأنثربولوجية في الوطن العربي، حيث يرصد بشكل موجز، حقل الدراسات الأنثربولوجية في الوطن العربي، من المغرب إلى بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية والعراق ووادي النيل. ويقدم العالمان الأنثربولوجيان الدكتور أبو بكر باقادر والدكتور حسن رشيق، مسحًا عميقًا في تحليلهما ورصدهما لهذه الدراسات المتميزة.

Image associée

أبو بكر أحمد باقادر

Image associée

حسن رشيق

اقرأ بقية التدوينة »

 

كتاب: الأنثروبولوجيا الاجتماعية للأديان – تأليف: كلود ريفيير

01 فبراير

تحميل كتاب الأنثروبولوجيا الاجتماعية للأديان pdf ل كلود ريفيير مجاناَ تحميل كتب pdf ، روايات pdf مقهى الكتب

تحميل الكتاب من هنا أو بالنقر على الصورة

رابط بديل من هنا

المصدر: مكتبة PDF بوك.

وصف كتاب الأنثروبولوجيا الاجتماعية للأديان:

يعمل هذا الكتاب على الربط بين مفاهيم مختلفة فى مجال علم الإنسان ومواجهتها بعلم الاجتماع الحديث وبالإشكاليات العالمية الكلاسيكية التى تتعلق بعلم الأعراق على وجه الخصوص . ومن خلال منهجية مقارنة وتاريخية ، يستحضر المؤلف علم الأنثروبولوجيا الدينية ، والمعتقدات ، والأساطير ، والأعياد ، والطقوس ، وممارسات قراءة الطالع والمس .
وتكمن اهمية إصدار هذا المرجع من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية فى النفع الذي يعود ليس فقط على القاريء العادى ، ولكن أيضا على الباحث المتخصص فى علوم الإنسان والإجتماع والأديان.
لذا أرى فى ترجمة ونشر هذا العمل الناضج باللغة العربية إسهاما فى تثقيف القارئ العربى من خلال علم حديث ، من شأنه توسيع مدارك فكر الإنسان العربى والإطلاع على ثقافات أخرى ، تدفعه إلى الإعتراف بالتعددية الثقافية والدينية ولا تجعله يرى الأشياء من منظور واحد أو من ثقافة واحدة ، وربما يساعد هذا المرجع على ترسيخ فكرة الحوار بين الثقافات والأديان التى تبحث فى الآونة الأخيرة عن دبلوماسية جديدة تدعم التفتهم بين الشعوب

 

قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم

22 يناير

قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم

مؤلف الكتاب: حسين فهيم

قسم الكتاب: التاريخ

ناشر الكتاب: أميسا للنشر والتوزيع                                     

عدد الصفحات: 314 صفحة

حجم الكتاب: 7.72 ميجا بايت

نوع ملفات الكتاب: PDF                               Résultat de recherche d'images pour "‫التحميل‬‎"

كتاب إلكتروني قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم، تصنيف الكتاب التاريخ والمؤلف حسين فهيم، تحميل برابط مباشر وقراءة قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم أونلاين، تحميل قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم فى مكتبة نور.

عن الكتاب:

إن تعدد الاتجاهات في تناول الأنثروبولوجيا وإطراد ما يكتب عن هذا العلم خاصة في الآونة الأخيرة لخير دليل على حداثته وبالرغم من مرور ما يقرب الآن من مائة وعشرين عاما تقريبا على نشأته الرسمية – إن صح هذا التعبير – فهو ما يزال يصنع تاريخه. لقد اتسعت الآن مجالات البحث والدراسة في هذا الفرع الجديد من المعرفة، وتداخلت موضوعاته مع بعض العلوم الأخرى، كما تعددت تخصصاته؛ هذا إلى جانب تباين اتجاهاته النظرية والمنهجية. علاوة على ذلك فقد شهدت الأنثروبولوجيا ذاتها مؤخرا مرحلة عصيبة من القدرة على الاستمرار وسط أعاصير التغيرات الهائلة التي تتابعت بسرعة هائلة، وبطريقة مكثفة، والتي تأثرت معها حياة الشعوب كبشر وأساليب حياتهم كتراث إنساني، الأمر الذي يعتبر أحد الاهتمامات الرئيسة للأنثروبولوجيا.

اقرأ بقية التدوينة »