RSS
 

الأرشيف للتصنيف ‘ملتقيات وأيام دراسية’

يوم دراسي حول: السحــــــــر بين المحظور الديني والمسوغ الاجتماعي

11 فبراير

  • الإشكالية:

كانت الاعتقادات والممارسات ذات العلاقة بالسحر والشعوذة، وما زالت من الظواهر التي تنتظر أن يطرقها العلماء والباحثين في مختلف التخصصات العلمية للعلوم الانسانية والاجتماعية، وبمقدار بقاء السحر في ممارسات وتمثلات الناس، بمقدار ما يشكل ظاهرة انسانية واجتماعية تغري بالبحث ومحاولة الفهم بصورة مستمرة ودائمة. ولا تزال البحوث المختلفة تسعى جاهدة للإجابة عن عشرات الأسئلة التي يملكها الناس عن الجن وعن السحر، وللتحقق من صحة مئات القصص والروايات التي يسمعها الناس، أو صحة ما في الكتب الشعبية التي يكتبها الباحثون عن الربح السريع.والناظر إلى واقع مجتمعاتنا اليوم يجد أن الكثير من الممارسات من قبيل السحر والشعوذة والدجل والخرافة انتعشت وبدأت في الانتشار والظهور مرة أخرى، وازدادت أعداد الأفراد الذين يبحثون عن حلول لمشكلاتهم النفسية والاجتماعية لدى السحرة والمشعوذين والدجالين، ولا أدل على ذلك من كثرة انتشار الكتب التي تناولت هذه الظواهر تناولا نظريا والمقالات الصحفية والدروس العلمية وحديث الناس المستمر عنها. وهذا ما يدفع شرائح اجتماعية عريضة في مجتمعاتنا تجد في ذلك مسوغا ومبررا لمثل هذه الممارسات، إن على مستوى الفعل والتعاطي، أو على مستوى الاقتناع وقبول ما اتصل بذلك من تمثلات.

وقد جاء الدين الإسلامي بتحريم السحر والشعوذة، ونهى المسلم عن الذهاب إلى السحرة والمشعوذين، وجعل ذلك من أسباب نقص الإيمان، كما شدد في النهي عن تصديقهم، وجعل ذلك من أسباب الخروج من الإسلام. كما قام بتحريم كافة أشكال الخرافة، بهدف تخليص البشرية بشكل عام والمجتمع المسلم بشكل خاص من جميع الأسباب والعوامل التي تسلب الإنسان عقيدته ويقينه، وتجعله أسيرا للسحرة والمشعوذين، ونبها للأوهام والترهات التي يروجها هؤلاء السحرة والمشعوذون. اقرأ بقية التدوينة »

 

الأنثروبولوجيا العربية خلال نصف قرن من الزمن: شخصيات، مؤسسات، كتابات، مجالات الاهتمام

22 يناير

جامعة محمد خيضر –بسكرة

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. قطب شتمة

قسم العلوم الاجتماعية

نظم ملتقى دوليا  حول:

الأنثروبولوجيا العربية خلال نصف قرن من الزمـــــــــــــــــــــــــــــــن

شخصيات، مؤسسات، كتابات، مجالات الاهتمام

الملتقى طبع في عددين من أعداد مجلة التغير الاجتماعي لمخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر

رابط إشكالية الملتقى على موقع الجامعة: الرابط هناRésultat de recherche d'images pour "‫إنقر هنا‬‎"

رابط إشكالية الملتقى على موقع الكلية: الرابط هناRésultat de recherche d'images pour "‫إنقر هنا‬‎"

رابط المجلة: مجلة التغير الاجتماعي

روابط العددين اللذين تضمنا أعمال الملتقى: العدد الثالث      العدد الرابع   العدد الثالثPDF  العدد الرابع PDF

  • الإشكالية:

يبدي العديد من الباحثين والأساتذة العرب ومؤرخي الفكر الأنثروبولوجي حماسة للقول بوجود أنثروبولوجيا عربية معاصرة. ويلجأ هؤلاء إلى نوع من التحقيب التاريخي لها, وهو ما يعبر عنه بالمؤسسة الثقافية الرسمية الوطنية لفترة ما بعد استقلال البلدان العربية التي كانت مستعمرة أو تحت الحماية، وإلى جانب الموقف الرسمي من مسألة الثقافة والعلوم التي تتناولها بالدراسة، وعلى رأسها الأنثروبولوجيا، ظهر المثقفون الوطنيون، الذين تشكل وعيهم الثقافي والعلمي في خضم الصراع الاستعماري بعد الحرب العالمية الثانية وأثناء حركات التحرير التي شهدها العالم العربي. اقرأ بقية التدوينة »

 

ظاهرة العلاج بالرقية (سياقها الثقافي والاجتماعي والتناول الإعلامي لها)

22 يناير

فرقة البحث

الظاهرة الدينية من خلال تجلياتها في حياة المجتمع الجزائري

(دراسة سوسيو- أنثروبولوجية)

نظمت يوما دراسيا حول:

ظاهرة العلاج بالرقية

(سياقها الثقافي والاجتماعي والتناول الإعلامي لها)

يوم:   09 نوفمبر 2015م

 الإشكالية:

تتزايد ظاهرة اللجوء إلى العلاج الموازي أو البديل كما يعبر عته عبر العالم عموما، وفي المجتمع الجزائري خصوصا، وتفرض علينا الضرورة العلمية الفصل في هذا المجال بين النماذج العلاجية السائدة في الغرب، وبين الطب الممارسات الطبية الشعبية في المجتمع الجزائري، الممزوجة بالدين والشعوذة إلى درجة ملفتة للانتباه، تستفز الباحثين والمهتمين بهكذا ظواهر للقيام ببحوث ودراسات وتحقيقات عنها قصد فهمها واستيعابها. اقرأ بقية التدوينة »