RSS
 

الأرشيف لـ يناير, 2019

مدخل إلى علم الأنثروبولوجيا ومدارسه-معاذ قنبر

30 يناير

مدخل إلى علم الأنثروبولوجيا ومدارسه

المصدر.

ما هو علم الأنثروبولوجيا؟

مصطلح ” الأنثروبولوجيا ” يونانيّ مركّب من مقطعين هما : (أنثروس) و يعني إنسان ، و(لوجيا) ويعني علم . وبهذا المعنى فإن الأنثروبولوجيا تشير إلى علم الإنسان، أو المعرفة المنظمة عن الإنسان، وهي تجمع في صيغة واحدة الجوانب البيولوجية والاجتماعية والثقافية للإنسان، وميدان الدراسة الأساسي لها هو الجماعات أو المجتمعات التي تدعى “البدائية”، و إن كان هذا الميدان اتسع في الفترة الأخيرة بحيث أصبح يشمل دراسة المجتمعات العليا القديمة، وبتأثير المدرسة الثقافية الأميركية، ازداد المجال اتساعاً ليشمل مجتمعات أوروبية الأصل تعيش في ظروف تكنولوجية حديثة. وبالتالي أصبحت تدرس الأنماط الحضارية ذات الطابع المعاصر والقديم والأولي والمدني، كما تدرس المجتمعات الحديثة في الريف والمدينة وتأثير الهجرات في التركيبات الحضارية الثقافية المعاصرة. اقرأ بقية التدوينة »

 

جدلية الأرض والإنسان في التفكير الاقتصادي المعاشي للمجتمعات المحلية بالأوراس دوار زلاطو أنموذجا

26 يناير

سليم درنوني

قسم العلوم الاجتماعية

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – قطب شتمة

جامعة محمد خيضر ببسكرة

مقال منشور في مجلة العلوم الانسانية-جامعة بسكرة-العدد 43

رابط المجلة: أنقر هنا

الملخص:

حاولت هذه الدراسة مقاربة إشكالية المجال لعرش آيث بوسليمان على مستوى البنى السوسيو- اقتصادية والأنثروبولوجية في إطار علمي رصين ومتين بعيدا عن المدح وطمس الحقائق والتشويش على الصيرورة التاريخية للأعراش التي تقطن الأوراس الأوسط، حيث تعتبر مسألة الحدود المجالية في تفاعلها مع الوسط الطبيعي والاجتماعي عاملا حاسما في تحديد العديد من الخصائص المميزة لتجمع سكاني معين، فهي تتيح إمكانية معرفة متطلبات السكان السياسية والاقتصادية والتنظيمية..

Résumé:

Cette étude tente d’approcher l’espace de la tribu (Arch) de Beni Bouslimane aux niveaux de structures socio-économiques et anthropologiques dans un cadre scientifique profond. Son objectif et de s’éloigner et tout ce qui brouille de réalité, ainsi que toute défaillance influant sur le processus historiques des tribus occupant L’Aurès méridional dont les lisières (clivages) spaciales –en particulier leurs interactions avec l’environnement sociales et naturel- constituent un facteur décisif dans la détermination d’une somme de spécificités d’un regroupement des habitants, ces frontières permettent la possibilité de connaître les exigences des habitants aux niveaux politiques, économiques et organisationnels. اقرأ بقية التدوينة »

 

الخيمة: الذاكرة الرمزية لدى بدو الأوراس-درنوني سليم

25 يناير

SÉMINAIRE VIRTUEL

« MÉMOIRES HISTORIQUES D’ICI ET D’AILLEURS : REGARDS CROISÉS »

Du 23 au 31 octobre 2007

(Dernouni Salim (Doctorant, Centre universitaire, Khenchela)

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

الرابط:أنقر هنا

مقدمة:

من الناحية المنهجية نرى أنه لا يمكن فهم أي عنصر ثقافي من ثقافة أي مجتمع إلا إذا أخذناه في إطاره الكلي ، أو كما يقول «كلود ليفي ستروس» أن بعض الأدوات أو الوسائل قد تبدو متى أخذناها على حده وكأنها معطى من المعطيات الخام، أو إرثا تاريخيا، أو أداة تكيف بين الإنسان وبيئته، لكننا متى أدرجناها ضمن القائمة العامة أو البناء الكلي للمجتمعات التي تسعى الأنثروبولوجيا لتكوينها. بدت لنا عندئذ في ضوء جديد كلية، لأننا في هذه الحالة نتخيلها كمجموعة من الإختبارات المتكافلة فيما بينها، والتي يقوم كل مجتمع بانتسابها إليه من بين عدد من الممكنات التي تتطلب وضع جدول لها، وبهذا المعنى يمكن للمرء أن يدرك بأن نمطا معينا من الخيم يمكن أن يكتسب دلالة ما، فهو في سياق محدد يحل بالنسبة للملاحظ المتمكن من فهم أوجه استعماله، محل الأداة المختلفة التي قد يستعملها مجتمع أخر لنفس الأغراض. اقرأ بقية التدوينة »

 

مفهوم الهدايا عند الشعوب البدائية

23 يناير

المصدر

كانت الشعوب البدائية تتبع أساليب وتقاليد غريبة علينا الآن، ومن أشهرها تلك التى كانت تستخدمها هذه الشعوب بحسب ما ذكرت موسوعة غرائب المعتقدات والعادات هى:

رد الهدية بأحسن منها

وهو أسلوب تقوم به كل عشيرة عند تقديم هدايا إلى العشائر الأخرى من الأشياء التى تملكها ولابد أن يلتزم من أخذ الهدية برد هدايا تزيد قيمتها على ما قبلوه فى المرة الأولى، ويكون ذلك فى مناسبات أخرى، ولذلك سميت بالهدايا الملزمة.

من أهم صور هذا النظام وأكثرها انتشارا هى: اقرأ بقية التدوينة »

 

قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم

22 يناير

قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم

مؤلف الكتاب: حسين فهيم

قسم الكتاب: التاريخ

ناشر الكتاب: أميسا للنشر والتوزيع                                     

عدد الصفحات: 314 صفحة

حجم الكتاب: 7.72 ميجا بايت

نوع ملفات الكتاب: PDF                               Résultat de recherche d'images pour "‫التحميل‬‎"

كتاب إلكتروني قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم، تصنيف الكتاب التاريخ والمؤلف حسين فهيم، تحميل برابط مباشر وقراءة قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم أونلاين، تحميل قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب قصة الأنثروبولجيا فصول في تاريخ علم الإنسان لـ د حسين فهيم فى مكتبة نور.

عن الكتاب:

إن تعدد الاتجاهات في تناول الأنثروبولوجيا وإطراد ما يكتب عن هذا العلم خاصة في الآونة الأخيرة لخير دليل على حداثته وبالرغم من مرور ما يقرب الآن من مائة وعشرين عاما تقريبا على نشأته الرسمية – إن صح هذا التعبير – فهو ما يزال يصنع تاريخه. لقد اتسعت الآن مجالات البحث والدراسة في هذا الفرع الجديد من المعرفة، وتداخلت موضوعاته مع بعض العلوم الأخرى، كما تعددت تخصصاته؛ هذا إلى جانب تباين اتجاهاته النظرية والمنهجية. علاوة على ذلك فقد شهدت الأنثروبولوجيا ذاتها مؤخرا مرحلة عصيبة من القدرة على الاستمرار وسط أعاصير التغيرات الهائلة التي تتابعت بسرعة هائلة، وبطريقة مكثفة، والتي تأثرت معها حياة الشعوب كبشر وأساليب حياتهم كتراث إنساني، الأمر الذي يعتبر أحد الاهتمامات الرئيسة للأنثروبولوجيا.

اقرأ بقية التدوينة »

 

الإثنوغرافيا – مقاربة 2

22 يناير

كنت قد ذكرت في المقاربة (1) تفاصيلًا ستُظهر الإثنوغرافيا قريبة من مجال الإستخبارات، وعلاقة الأنثروبولوجيا بالإستعمار قديمة، ولن أعيد تفنيد الحجج التي سيقت لتبريرها، أو تأكيد براءتها حاليًا من ذلك.[1]

والإثنوغرافيا – كما فصّلت فيها – هي كعمل الإستخبارات من حيث الإندماج في المجتمع المحلي، ومصادقة الجميع، وحتى التماثل باللباس والعادات، والهدف منهما هو الحصول على المعلومات!

لكن الإختلاف بينهما واضح بنقطتين جوهريتين:

  • الأولى هي في النية،
  • الثانية هي في الهدف.

اقرأ بقية التدوينة »

 

الأنثروبولوجيا العربية خلال نصف قرن من الزمن: شخصيات، مؤسسات، كتابات، مجالات الاهتمام

22 يناير

جامعة محمد خيضر –بسكرة

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. قطب شتمة

قسم العلوم الاجتماعية

نظم ملتقى دوليا  حول:

الأنثروبولوجيا العربية خلال نصف قرن من الزمـــــــــــــــــــــــــــــــن

شخصيات، مؤسسات، كتابات، مجالات الاهتمام

الملتقى طبع في عددين من أعداد مجلة التغير الاجتماعي لمخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر

رابط إشكالية الملتقى على موقع الجامعة: الرابط هناRésultat de recherche d'images pour "‫إنقر هنا‬‎"

رابط إشكالية الملتقى على موقع الكلية: الرابط هناRésultat de recherche d'images pour "‫إنقر هنا‬‎"

رابط المجلة: مجلة التغير الاجتماعي

روابط العددين اللذين تضمنا أعمال الملتقى: العدد الثالث      العدد الرابع   العدد الثالثPDF  العدد الرابع PDF

  • الإشكالية:

يبدي العديد من الباحثين والأساتذة العرب ومؤرخي الفكر الأنثروبولوجي حماسة للقول بوجود أنثروبولوجيا عربية معاصرة. ويلجأ هؤلاء إلى نوع من التحقيب التاريخي لها, وهو ما يعبر عنه بالمؤسسة الثقافية الرسمية الوطنية لفترة ما بعد استقلال البلدان العربية التي كانت مستعمرة أو تحت الحماية، وإلى جانب الموقف الرسمي من مسألة الثقافة والعلوم التي تتناولها بالدراسة، وعلى رأسها الأنثروبولوجيا، ظهر المثقفون الوطنيون، الذين تشكل وعيهم الثقافي والعلمي في خضم الصراع الاستعماري بعد الحرب العالمية الثانية وأثناء حركات التحرير التي شهدها العالم العربي. اقرأ بقية التدوينة »

 

ظاهرة العلاج بالرقية (سياقها الثقافي والاجتماعي والتناول الإعلامي لها)

22 يناير

فرقة البحث

الظاهرة الدينية من خلال تجلياتها في حياة المجتمع الجزائري

(دراسة سوسيو- أنثروبولوجية)

نظمت يوما دراسيا حول:

ظاهرة العلاج بالرقية

(سياقها الثقافي والاجتماعي والتناول الإعلامي لها)

يوم:   09 نوفمبر 2015م

 الإشكالية:

تتزايد ظاهرة اللجوء إلى العلاج الموازي أو البديل كما يعبر عته عبر العالم عموما، وفي المجتمع الجزائري خصوصا، وتفرض علينا الضرورة العلمية الفصل في هذا المجال بين النماذج العلاجية السائدة في الغرب، وبين الطب الممارسات الطبية الشعبية في المجتمع الجزائري، الممزوجة بالدين والشعوذة إلى درجة ملفتة للانتباه، تستفز الباحثين والمهتمين بهكذا ظواهر للقيام ببحوث ودراسات وتحقيقات عنها قصد فهمها واستيعابها. اقرأ بقية التدوينة »

 

مقياس أنثروبولوجيا الدين والمقدس للسنة الثالثة أنثروبولوجيا عامة S6

22 يناير

وصف المقياس:

تقديم الأسس النظرية والمنهجية التي تسمح بالتحليل السوسيو-أنثروبولوجي للظواهر الدينية. الأنثروبولوجيا الدينية التي تطورت في أفق قائم على المقارنة لا ترتكز فقط على الأديان السماوية، ولا كذلك على الظواهر الدينية المتعارف عليها. فهي تتجاوز الحقل الديني التقليدي لتهتم بالتمثلات والممارسات الموصوفة بالدينية. هذه المادة تهدف إلى اكتشاف الطرائق المستعملة لتحليل وفهم الديني من خلال جذور وطبيعة الفكر الديني والمعتقد ووظائف الدين والطقوس والشعائر.

Image associée

اقرأ بقية التدوينة »

 

الإثنوغرافيا – مقاربة

22 يناير

المصدر

تشير الإثنوغرافيا[1] ضمن بعض التخصصات إلى الملاحظة المباشرة لما يقوم به الناس ضمن موئلهم “الطبيعي”، فهي ليست مجرد إجابة على إستمارة!

لكن، ضمن الأنثروبولوجيا، مبدأ الإثنوغرافيا الأساسي هو الوقت، الوقت الذي يقضيه الباحث ضمن حقله، والذي لا بد أن يتخطى السنة!

كما لا بد للأنثروبولوجي أن يفهم لغة الناس المحلية، ولا يكفي أن يفهم الحديث الموجه إليه! بل الحديث الذي يدور بين الآخرين أيضاً، وهي الخطيئة التي أوقعت مارغريت ميد في متاهة مكان مختلق (ضمن دراستها المشهورة «البلوغ في ساموا»)!!

يتم توصيف الإثنوغرافيا (ضمن الأنثروبولوجيا) أحياناً بأنها “ملاحظة بالمشاركة”، إذ بدلاً من الملاحظة عن بعد، على الأنثروبولوجي أن يندمج ضمن المجتمع المحلي! عليه أن يبني صداقات حقيقية.

اقرأ بقية التدوينة »